المجلة - عبدالله التهامي - المدينة المنورة
sweetyman_1@
يعتبر الصيدلي من العناصر الأساسية في النظام الصحي حيث يواجه العديد من التحديات اليومية ومن بين هذه التحديات الضغط الناتج عن عدد العملاء الكبير والازدحام لصرف الوصفات والأدوية والإستشارات لطريقة الإستعمال والمحاسبة والتعامل مع عدة تطبيقات في جهاز الصيدلية وتجهيز الطلبات والوقوف لعدة ساعات طويلة وتحمله الضغط النفسي والبدني ومواجهته للعاقل والمجنون وذلك من أجل اداء مهمته وهو صرف العلاج للمريض.
يعمل الصيادلة في بيئة تتطلب منهم التركيز والانتباه وحيث يتعين عليهم صرف الوصفات الطبية بدقة في أوقات الذروة قد يضطر الصيدلي إلى الوقوف في ظل ضغط العمل مما يؤدي إلى شعوره بالتعب والإرهاق.
يواجه الصيادلة تحديات في التعامل مع العملاء الذين قد يكونون في حالة من القلق أو الاستعجال ويتطلب الأمر مهارات تواصل فعالة للتعامل مع استفساراتهم واحتياجاتهم وبعض العملاء قد يكونون غير صبورين بسبب الازدحام ومنهم من يتفوه بكلمة غير لائقة أو ترتفع درجات الصوت مما يزيد من الضغط على الصيدلي.
إن الاعتراف بتحديات الصيادلة ودعمهم هو خطوة مهمة نحو تعزيز الرعاية الصحية بشكل عام وفي كثير من الأحيان لا يحصل الصيدلي على الاحترام الذي يستحقه وأن احترامهم يعكس تقديراً لخبراتهم و عندما يحترم المرضى الصيادلة يشعر هؤلاء بدافع أكبر لتقديم أفضل خدمة ممكنة حيث الإحترام والتقدير يعزز من العلاقة بين الصيدلي والمريض فبيئة العمل الإيجابية التي يسودها الاحترام تؤدي إلى زيادة كفاءة الصيدلي وقدرته على تقديم الرعاية الصحية بشكل أفضل فاحترام الصيدلي هو عنصر أساسي في نجاح النظام الصحي.
شكراً لكل الصيادلة وشكراً دكتور أسامه.
