كتب- محمد بدر:
حصلت الباحثة نرمين محمد نجيب عبد المنعم المعيدة بقسم الصحافة بالمعهد الدولى العالى للإعلام بالشروق، على درجة الماجستير من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير ممتاز حول رسالتها تحت عنوان " اتجاهات الصحفيين نحو استراتيجيات المنافسة بين الصحف والمواقع الإلكترونية وعلاقتها بسياسات إدارتها".
واشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور محرز غالى أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وناقش الرسالة الأستاذ الدكتور عبد الجواد سعيد أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة المنوفية، والدكتور سعيد الغريب استاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
وهدفت هذه الدراسة لمعرفة وتحليل ملامح استراتيجيات المنافسة التي تتبناها الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية على صعيد سياسات إعادة الهيكلة والتحول وعلى مستوى سياسات الإدارة والمنافسة السوقية في ضوء رؤية الصحفيين والقيادات الصحفية والإدارية أفراد عينة الدراسة، وتوصيف وتحليل استراتيجيات المنافسة بين الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية على مستوى سياسات تطوير المحتوى والخدمات والوظائف التي تقدمها الصحف والمواقع الإلكترونية وفقا لتصورات الصحفيين والقيادات الصحفية والإدارية المدروسة، وتم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها 300 مفردة من الصحفيين العامليين بالصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية.
وقد تمثلت أبرز نتائج الدراسة على مستوى تطور أساليب الإدارة وتنظيم العمل فى تطوير الكوادر البشرية العاملة بها وإلمامهم بأحدث مستجدات العمل الصحفي على مستوى العالم، وعلى المستوى التحريرى والمهنى إتاحة إمكانية العمل عن بعد حيث ينقل المحرر ما يحصل عليه من أخبار الميدان والاعتماد على الفنون الصحفية الحديثة التى تواكب التقدم التكنولوجي والطبيعة المتغيرة للقراء، وعلى المستوى الإعلانى عقد الاتفاقيات المحفزة لتنشيط النشر الإعلاني للمؤسسات التجارية الكبرى وجذب الإعلانات للصحيفة أو الموقع من أجل زيادة الإيرادات وعلى مستوى التحديث التكنولوجى التفاعل متعدد المستويات مع قراء الموقع أو الصحيفة.
وأوضحت النتائج أن أبرز سياسات الإصلاح وإعادة الهيكلة التى تتبعها المؤسسات الصحفية التي يعمل بها الصحفيون عينة الدراسة توسيع قاعدة الاستثمار من خلال تطبيق برامج للشراكة المالية بين المؤسسات الصحفية والمؤسسات التجارية بهدف مصادر تمويلية بديله يليه توفير بدائل لزيادة عائدات المطبوعات الورقية من خلال التسويق الفعال لبيع النسخ المطبوعة وتوفير مساحة إعلانية أكبر للمعلنين فى الصحف و تطوير المضامين والسياسات التحريرية بحيث تعكس الجوانب التحريرية اهتمامات ومصالح القراء والمستهلكين وتعبر عن مشاكلهم واحتياجاتهم و الاعتماد على أصحاب الخبرات الإدارية والاقتصادية فى تطوير العمل الصحفي داخل المؤسسة وتحقيق الاندماج بين الوسيط التقليدي والرقمي والتوجه نحو رقمنه غرف الأخبار.