أخر الاخبار

محمد بدر يكتب: مسلسلات رمضان 2024 في الميزان

 

أفضل مسلسل رمضان 2024


كتب– محمد بدر:


كعادتنا كل عام، وبعد انتهاء صيام شهر رمضان المعظم، نستعرض موسم المسلسلات والبرامج الترفيهية والدينية، فطل علينا هذا العام 176 مسلسل عربي منهم 42 مسلسل باللهجة المصرية، ومن بينهم 20 مسلسل من توزيع الشركة المتحدة، بالإضافة الى أكثر من 12 برنامج ترفيهي وأكثر من 40 برنامج ديني منتجة خصيصا لهذا الشهر.


نعم ، شهر رمضان هو شهر عبادة ولكن هذا لا يمنع من الترفيه على جمهور المشاهدين مع غلاء الاسعار نتيجة ما تشهده المنطقة المحيطة من حروب في غزة بعد انتفاضة يوم 7 أكتوبر وما تبعها من تدخل إسرائيل في قطاع غزة وما حدث مؤخرا يوم 14 ابريل من رد ايران لتوبيخ إسرائيل بعد ضربها لسفارتها في سورية، الا ان رمضان هذا العام لم يخلو من مسلسلات تجسد العمليات الارهابية  في مصر او ما حدث من انتهاكات في فلسطين المحتلة وذلك ضمن احداث مسلسل «مليحة» والذي رصد بشكل غير مباشر ما يحدث في ليبيا وما يحدث في السودان واثارهما على مصر وانتقال اعداد كبيرة من اللاجئين اليها .


نضع اليوم مسلسلات رمضان 2024 التي شاهدتموها في الميزان بين كفة الناقد وكفة المشاهد


فبعض المسلسلات انتشرت بها قضايا مثل: تجارة الاثار وفقدان الاب ونذالة الزوج وبالمثل عدم تحمل الزوجة لمسئولياتها التاريخية في تربية الأولاد واعتمادها على خادمات، بالإضافة الى ذلك تناولت بعض المسلسلات فكرة استئجار الارحام ، وعملية سرقة وتبادل الأطفال ساعة الولادة داخل المستشفيات مثلما حدث في: مسلسل العتاولة ومسلسل بدون سابق انذار، او خارج المستشفى في عهود قديمة مثل مسلسل حق عرب ، وتطرقت اعمال أخرى الى البيوت التي تبنى لرعاية الايتام وما غرض رجال الاعمال منها، فضلا عن تناول بعض المسلسلات لقضية السوشيال ميديا وفيديوهات البث المباشر والمؤثرين من الفلوجر، وأفكار أخرى مثل الهروب من التجنيد عبر السقوط المستمر في الجامعة حتى سن الاعفاء ، ولاحظنا اول ظهور لناطحات السحاب المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة في مسلسل «امبراطورية م» كمشهد عابر اثناء السير وليس ضمن مشهد تمثيلي امام او داخل البرج الايقوني الأكثر ارتفاعا في افريقيا.

وبجانب ذلك رأينا اهتمام الدولة هذا العام بالتركيز على تجسيد بعض الشخصيات الإيرانية التركية مثل مسلسل «الحشاشين» والذي عرض شخصية «حسن الصباح» المسمى بشيخ الجبل والذي جسد دوره الفنان كريم عبد العزيز، ولكن المسلسل لم يحقق النجاح الجماهيري المطلوب رغم اتباعهم اللهجة المصرية في الحوار ورغم التقنيات العالية في التنفيذ الفني لكن اختيار «كريم» وهو ممثل محبوب لتجسيد شخصية رئيس جماعة احترفت القتل باسم الدين كان منافي للتصديق خاصة وان الشخصية الحقيقة شكلها بعيد كل البعد عنه جثمانينا بالإضافة الى ان الدراما حجمت على شخصية كريم بالأداء الباهت نتيجة ان كل مشاهده داخل القلعة الجامدة بدون مشاعر تذكر لاسيما في العشر الأواخر من حلقات المسلسل حين قرر ان يذهب ليبحث عن زوجته وابنته، واتخاذه زوجة أخرى خلال طريقه اليهما، ورغم ان المسلسل انتجته الدولة من قبل عام 2012 تحت مسمى «الامام الغزالي» الا ان السياق الدرامي للمسلسل القديم كان هو الاختيار الصحيح من وجهة نظري لأنه عرض الصراع بين الفكر الوسطي المتمثل في الغزالي والذي جسده حينها الفنان محمد رياض وبين الفكر المتشدد للصباح والذي جسده احمد وفيق، الا انه في مسلسل الحشاشين تصدر المشهد: الصباح والشاب يحيى الذي يريد الانتقام، وتراجعت شخصية الغزالي الى كونها ضيفة شرف وجسدها الفنان نضال الشافعي. 

اما الشخصية الإيرانية الثانية التي تستعد مصر لعرضها هي شخصية «علي العلوي» صاحب الزنج والذي سيجسده الفنان محمد رمضان في فيلم تحت عنوان مبدئي «اسد اسود». 

ومن الملاحظ هذا العام؛ ان بعض المسلسلات اعتمدت في دعايتها على أغاني خاصة طرحت خارج العمل وقد تكون اشتهرت اكثر من العمل نفسه حين عرض مسلسلها مثل مسلسل محارب ومسلسل العتاولة، وان المجلس القومي للمرأة استمر هذا العام في دعم بعض المسلسلات ولكن هذه المرة كان مسلسل كارتون بعنوان «نورة» لدعم الفتيات وعرض مشاكلهم الحياتية، وان خلاله عرض مسلسل «عتبات البهجة» ولأول مرة يتم ترجمة المسلسل بلغة الإشارة محاولة منهم لدعم ذوي الهمم لكن للأسف المسلسل لم يحظى بمستوى عالي من المشاهدة رغم ان مترجم الإشارة بيشوي عماد هو من ضمن القلائل الذين اجادوا في المسلسل حيث كان يترجم الإشارة ويؤدي تعبيرات الشخصية وكأنه يمثل معهم ويتأثر بكلامهم، وقد ظهر من قبل في قناة القاهرة والناس في برنامج العباقرة.

وكذلك وجب التنويه ان الفنانة مي عمر والمخرج محمد سامي خلال تتر نهاية مسلسل «نعمة الافوكاتو» وجها الشكر للنائبة الدكتورة صبورة السيد حماتها ووالدته كقيمة قانونية كبيرة استعانوا بها في قضايا المسلسل.


ومن النقاط السلبية هذا العام: تكرار بعض القنوات لأعمال قديمة رغم انها قنوات ضمن الصف الأول في التصنيف الإعلامي مثل: قناة مصر الأولى والتي يفترض ان تنافس في الموسم، ولكنها لم تعرض سوى مسلسلين حديثين وذاعت برامج لعمو فؤاد وزمن الفوازير مما أدى لتراجع معدلات المشاهدة لها، وكذلك قناة ام بي سي مصر في النصف الثاني من الشهر اذاعت مسلسل من انتاج العام الماضي وطرح من قبل على منصتها شاهد وهو مسلسل ليه لأ الجزء 3. 

ورغم ان اعداد المسلسلات زاد هذا العام نتيجة كثرة مسلسلات ال 15 حلقة الا ان هناك مسلسلات تم انتاجها للمنصات فقط مثل مسلسل «لحظة غضب» او لدول الخليج فقط مثل مسلسل «رحيل» واللذان لم يحصلا على نسبة مشاهدة عالية أيضا.

وهناك سلبيات أخرى بالإضافة الى ذلك، حيث استخدمت شركات الإنتاج الفلاتر لبطلات اعالمهم الدرامية بشكل مبالغ فيه واصبح فئة من عناصر المسلسل فيما يعرف ب (الديجيتال ميكاب) مع كل من: سمية الخشاب وغادة عبد الرازق وغادة عادل كنوع مكمل للمكياج العادي، وعلى ذكر المكياج فقد استخدمت الفنانة مي عمر عدسات لاصقة محددة اللون واثار التحديد ظهر جليا في كل مشاهدها القريبة من وجهها، الى جانب استخدام المخرجين لأسلوب اضاءة نصف وجوه الممثلين وكأنهم يوفروا كهرباء والتي كانت تقطع قبل وبعد الشهر الكريم لكن في المسلسلات لم يكن هناك مبررا لاتباع هذا الأسلوب من الإضاءة والتصوير مثلما حدث في مسلسل إمبراطورية م.

والغريب ولأول مرة تحدث ان قناة ام بي سي مصر غيرت من ترتيب عرض مسلسلاتها وبرامجها بعد عدة أيام من بداية الشهر وابدلت معاد عرض برنامج «بيج تايم بودكاست» مكان مسلسل «اعلى نسبة مشاهدة» ليصبح موعد عرض المسلسل قبل الفجر بدقائق ورغم ذلك كان المسلسل من بين اعلى المسلسلات التي حازت على نسبة مشاهدة عالية فأصبح اسم على مسمى.

ورغم قلة مسلسلات الورش هذا العام الا ان مسلسل بدون سابق انذار ورغم انهم لم يكتبوا انه تنفيذ ورشة الا ان هناك ثلاثة مؤلفين: (عمار صبري، سمر طاهر، وكريم الدليل) تناوبوا على كتابة حوار كل حلقة وكأن المسلسل حلقات منفصلة متصلة، على العكس فان سياقه بالكامل متصل لكن مع كل حلقة سمعنا ورأينا مشاعر كاتب مختلف لنفس الشخصيات وهو ما أنقص من نقاط المسلسل لدى المتلقي واحتاج المسلسل فيما يعرف (اسكريبت دكتور) او طبيب لمعالجة السيناريو.

ودعما منا لمصلحة الضرائب المصرية ولان التكرار للفنان مضر فنحن قمنا بحصر الفنانين الذين قدموا اكثر من اعلان خلال الشهر الكريم وهم: اسعاد يونس قدمت ثلاثة إعلانات، ومن قدموا عدد 2 اعلان : هند صبري، عمرو دياب، محمد رمضان، شيكو، احمد مالك، عمرو يوسف، مي عمر، دينا الشربيني، احمد عز، يسرا، تامر حسني، امير عيد، منى زكي، غادة عادل، انغام، مصطفى خاطر، اكرم حسني، رنا سماحة، هنا الزاهد، عصام عمر، وقد ظهرت الإعلانات المستترة داخل المسلسلات من خلال اعلان سيارات مثل «مرسيدس» و«جيب» في مسلسل عتبات البهجة وفي المقابل الإعلان الصريح لسيارة «هيونداي» في مسلسل نعمة الافوكاتو و «ام جي» في مسلسل العتاولة مع محو وتظليل باقي ماركات السيارات في المسلسل، وكذلك «بن عبد المعبود» والذي ظهرت بوستراته في مسلسل حق عرب.

ومن الأشياء الإيجابية عودة تطبيع العلاقات بين مجموعة ام بي سي ومجموعة المتحدة من خلال عرض مسلسل من انتاج ام بي سي على احدى قنوات المتحدة وهو مسلسل «كامل العدد +1» ، وكذلك توجه الدولة لإنتاج حكايات الف ليلة وليلة من جديد من خلال مسلسل «جودر» ورغم تقنيات الجيدة جدا الا انه تم تقديمه في قالب ال 15 حلقة فقط وكان يجب عليهم استكمال القصة في 30 حلقة حيث ان صناع العمل قسموه الى جزئين وعلقوا المشاهدين في منتصف احداثه مع اخراج «جودر» بطل القصة للكنوز الأربعة ، ومن الإيجابي أيضا قدرة الفنان بيومي فؤاد على تخطي الحملة التي ثارت ضده بعد استمراره في عروض موسم الرياض رغم حرب غزة  ورجوعه لمصر وتصوير الجزء الاخير من مسلسل «الكبير اوي» رغم حالة الهزال الصحي التي اتسم بها في كل مشاهد المسلسل والتي تعكس حالة الانكسار التي عاشها.


وفيما يلي نتائج تقييمي لمسلسلات رمضان 2024 بمشاركة آراء مرصد وكالة اعلاميين الفن المصري EAMA، فكانت كالتالي:


1. أفضل مسلسل: مناصفة بين:

حق عرب: 

والذي تدور أحداثه حول (عرب)، الذي يضعه القدر في مواجهة مع ابيه الحقيقي بعد اكتشاف ان امه قامت بتبديله مع فتاة من جيرانهم خوفا من والده الذي سمع نبوءة انه إذا أنجب ذكور سيقتلونه.

المسلسل بطولة: احمد العوضي، رياض الخولي، دينا فؤاد، وفاء عامر، وليد فواز، كارولين عزمي، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمود حمدان، ومن اخراج إسماعيل فاروق.


نعمة الافوكاتو:

والذي تدور أحداثه حول المحامية الشابة الطموحة (نعمة) والتي تعمل على مساندة زوجها الفاشل كي ينجح في حياته، لكن حياتها تنقلب رأسًا على عقب بعد ثرائهما واكتشافها خيانته، وتحاول الانتقام منه.

المسلسل بطولة: مي عمر، أحمد زاهر، أروى جودة، كمال أبو رية، سلوى عثمان، سامي مغاوري، ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد سامي، مهاب طارق، ومن اخراج محمد سامي.


2. أفضل مسلسل سيسبينس – تشويق وخيال -: مناصفة بين:

المداح ج 4 اسطورة العودة:

والذي تدور أحداثه حول الفصل الجديد من أسطورة المداح، حيث يجد (صابر) نفسه في حرب ضارية، تشتعل نيرانها بينه وبين الجن، حيث يبدأ فصل جديد من الصراع حين يلبي هو وصديقه (سميح) نداء استغاثة لعائلة صعيدية.

المسلسل بطولة: حمادة هلال، هبة مجدي، سهر الصايغ، فتحي عبد الوهاب، حنان سليمان، خالد سرحان، ﺗﺄﻟﻴﻒ: أمين جمال، شريف يسري، وليد ابو المجد ومن اخراج أحمد سمير فرج.


جودر - ألف ليلة وليلة: 

والذي تدور أحداثه حول حكايات شهرزاد لشهريار عن، حياة تاجر ينجب ثلاثة أولاد؛ (سالم) و(سليم) و(جودر)، حيث تتعقد حياة الابن الأخير (جودر)، ويصبح في صراع مع العدو (شمعون) للوصول إلى كنوز الحكيم (شمردل) الأربعة.

المسلسل بطولة: ياسر جلال، ياسمين رئيس، نور، تارا عماد، عمرو عبد الجليل، وفاء عامر، ﺗﺄﻟﻴﻒ أنور عبد المغيث، ومن إخراج إسلام خيري.


3. أفضل مسلسل كوميدي: مناصفة بين:

الكبير اوي ج 8:

والذي تدور أحداثه حول تعرض (الكبير أوي) عمدة قرية (المزاريطة) لضغوط عديدة، حيث يجد نفسه مضطرًا للاهتمام بقضايا ومشاكل من حوله، ويتعرض لمواقف كوميدية بعد افتتاح فندق بالقرية ومحاولة اخيه حزلقوم سرقة بنك.

المسلسل بطولة: أحمد مكي، محمد سلام، بيومي فؤاد، رحمة أحمد فرج، حاتم صلاح، مصطفى غريب، شريف حسني، ﺗﺄﻟﻴﻒ واخراج أحمد الجندي


اشغال شقة:

والذي تدور أحداثه حول (حمدي عبد الرحيم) أخصائي الطب الشرعي وزوجته، اللذان يرزقان بتوأمين بعد فترة من زواجهما، ويقرران اﻻستعانة بمديرة منزل لرعاية التوأمين، ولكنهما يعانيان بشدة في رحلة البحث عن مديرة منزل لرعاية الطفلين.

المسلسل بطولة: هشام ماجد، أسماء جلال، شيرين، مصطفى غريب، سلوى محمد علي، محمد عبد العظيم، ﺗﺄﻟﻴﻒ: خالد دياب، شيرين دياب، ومن اخراج خالد دياب.


4. أفضل مسلسل اطفال: مناصفة بين:

مغامرات يحيى وكنوز ج3   ارض الحكايات:

والذي تدور أحداثه حول مواصلة (يحيى) وشقيقته (كنوز) خوض مغامرات مثيرة عبر الزمن، برفقة مدرس التاريخ (عصام) الذي يرشدهما خلال رحلاتهما، وتتوالى الأحداث.

المسلسل بطولة: عصام السقا، بثينة هاني، إياد الجندي، علاء مرسي، ريهام عبد الغفور، ياسر الطوبجي، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد عدلي، ومن إخراج محمد عيد.


نحييها لنحيا:

والذي تدور أحداثه حول الجد (فاروق) صاحب الروايات الأكثر مبيعًا والذي يستجيب لنصيحة حفيده بكتابة قصص للأطفال، لتضم هذه القصص مجموعة من أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، بحيث تؤثر في الأطفال ليطبقوا هذا الخلق في حياتهم، ويصر الجد على اطلاع حفيديه (يحيى) و(هنا) على النسخة الأولى من مجموعته القصصية.

المسلسل بطولة: صلاح عبد الله، لقاء سويدان، أحمد ماهر، حلمي فودة، عفاف شعيب، صبري عبد المنعم، ﺗﺄﻟﻴﻒ: وسيم حبال، خالد المهدي، ومن إخراج مصطفى الفرماوي.


5. أفضل شركة انتاج: سينرجي – تامر مرسي، فور ايفر دراما – مها سليم

6. أفضل مخرج: بيتر ميمي، محمد سامي

7. أفضل سيناريست: باهر دويدار، أنور عبد المغيث 

8. أفضل ممثلة دور اول: مي عمر

9. أفضل ممثل دور اول: مصطفى شعبان، اياد نصار

10. أفضل ممثلة دور ثان: سهر الصايغ، ميرنا نور الدين

11. أفضل ممثل دور ثان: محمود عبد المغني، وليد فواز

12. أفضل ممثلة دور اول suspense: غادة عبد الرازق

13. أفضل ممثل دور اول suspense: ياسر جلال، فتحي عبد الوهاب

14. أفضل ممثلة دور ثان suspense: نور 

15. أفضل ممثل دور ثان suspense: باسم سمرة، احمد زاهر

16. أفضل ممثلة دور اول كوميدي: ريهام حجاج

17. أفضل ممثل دور اول كوميدي: احمد مكي، هشام ماجد

18. أفضل ممثلة دور ثان كوميدي: ميرنا جميل، زينب العبد

19. أفضل ممثل دور ثان كوميدي: مصطفى غريب، احمد بحر (كزبرة)

20. أفضل ممثلة جراندات – قديرة -: فريدة سيف النصر، انتصار

21. أفضل ممثل جراندات – قدير -: رياض الخولي، احمد بدير 

22. أفضل ممثلة دور مساعد جراندات – قديرة -: ميمي جمال، سلوى عثمان

23. أفضل ممثل دور مساعد جراندات – قدير -: احمد ماهر، كمال أبو رية 

24. أفضل ممثلة شابة: سلمى أبو ضيف، بسنت أبو باشا 

25. أفضل ممثل شاب: احمد داش، عصام عمر

26. أفضل ممثلة صاعدة: الهام صفي الدين، ندى ماهر

27. أفضل ممثل صاعد: احمد عبد الوهاب، احمد أبو زيد

28. أفضل ممثلة طفلة: لافينيا نادر

29. أفضل ممثل طفل: جان رامز، ريمون توفيق

30. أفضل ممثلة عربية في مسلسل مصري: سيرين خاص – فلسطين، ريام كفارنة - سوريا

31. أفضل مخرج أول عمل تلفزيوني: محمد امين، خالد دياب 

32. أفضل ممثلة دور خاص نسائي: مريم الخشت في دور "مها" بمسلسل (بدون سابق انذار)

33. أفضل ممثل دور خاص رجالي: محمد علي رزق في دور "مصطفى" بمسلسل (صيد العقارب)

34. أفضل مطربة ممثلة: سيمون  

35. أفضل مطرب ممثل: حمادة هلال

36. أفضل اغنية تتر بداية: عبد الباسط حمودة (المعلم)، بوسي (اعلى نسبة مشاهدة)

37. أفضل اغنية تتر نهاية: حمزة نمرة (سر إلهي)، احمد شيبة (حق عرب)

38. أفضل موسيقى تصويرية: امين بوحافة (الحشاشين)، شادي مؤنس (جودر - صيد العقارب)

39. أفضل مدير تصوير: يوسف بارود (اعلى نسبة مشاهدة) 

40. أفضل ديكور: احمد فايز (الحشاشين - جودر)

41. أفضل مؤثرات بصرية VFX: ترند – محمد طنطاوي واحمد شحاتة (الحشاشين – المداح ج4)، اروما – تامر مرتضى (جودر) 

42. أفضل ملابس: كريستينا امير (الحشاشين)، ياسمين عيسى (صيد العقارب)

43. أفضل مكياج: احمد شوقي (جودر)، شمس السرجاني (حق عرب)

44. أفضل مؤثرات الماكياج الخاصة SFX: اسلام اليكس ودنيا صدقي (جودر – المداح ج4 – اشغال شقة)، محمد فخراني (صلة رحم)

45. أفضل كوافير: الفريد مكرم (صدفة)

46. أفضل تصميم تتر: اروما – حازم جابر (امبراطورية م)، ترند – محمد طنطاوي واحمد شحاتة (الحشاشين)  

47. أفضل برنامج ديني: مناصفة بين: برنامج "نور الدين" تقديم الشيخ علي جمعة، برنامج "بصير" تقديم الداعية/ مصطفى حسني.

48. أفضل برنامج مقالب كوميدية: برنامج "رامز جاب من الاخر" تقديم الفنان/ رامز جلال.

49. أفضل حملة اعلانية: مناصفة بين: حملة فريش– فوازير الدول المصدر اليها -، حملة اتصالات اي اند – الساعات الحلوة -.

50. اعلى خمس قنوات من حيث نسبة المشاهدة بالترتيب: ام بي سي مصر، اون أي، الحياة، سي بي سي، صدى البلد. 

الجدير بالذكر انه ينافس في موسم عيد الفطر المبارك 2024 مجموعة من الافلام السينمائية الجديدة وهم بالترتيب وفقا لأخر الايرادات: «شقو» بطولة عمرو يوسف ومحمد ممدوح، «فاصل من اللحظات اللذيذة» بطولة هشام ماجد، «عالماشي» بطولة علي ربيع، «اسود ملون» بطولة بيومي فؤاد.


مرصد وكالة #eama

ولمشاهدة حلقة الناقد الفني و الاعلامي محمد بدر في برنامج مساء الفن على قناة نايل لايف من خلال الرابط التالي:






















































تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -