أخر الاخبار

حوار مع صاحب أكبر مجموعة أكشن فيغرز كلاسيكية في المملكة

 


المجلة - عبدالله التهامي - المدينة المنورة

يعتبر الأنمي هو المصطلح الياباني المرادف لكلمة أنميشن أفلام الرسوم المتحركة الغربية، ولكن أتفق عالمياً على إطلاق اسم أنمي على الرسوم المتحركة اليابانية، وهذا لاختلافها عن الرسوم المتحركة الغربية في بعض الخواص.

معنا اليوم طلال طيب شاب سعودي حول منزله إلى متحف خاص لشخصيات الآنمي في مدينة جدة، حيث قضى 20 عاماً في جمعها حتى وصل لاقتناء أكثر من 3 آلاف قطعة.

في "صحيفة المجلة" نفتح نافذة نطل منها على طلال طيب، وهي شخصية عاشقة ومحبة للأنمي ولكي نتعرف عليه أكثر إليكم هذا الحوار.

في البداية نود أن نتعرف أكثر على شخصية طلال طيب؟

طلال توفيق طيب، عمري حوالي 44 سنة، متزوج وأب لثلاثة أطفال، أعمل عمل موظف في شركة بيتروكيماويات، صاحب أكبر مجموعة اكشن فيغرز كلاسيكية في المملكة، كوسبلاير وأول من صنع زي غريندايزر في المملكة والثاني بالنسبة لزي دوق فليد و جومارو.

عرفنا أكثر عن عالم الآنمي من خلال خبرتك؟

عالم الانمي بدأ في 1908م بكرتون فرنسي من دقيقتين اسمه فانتاسماغوريا ثم تطور وبدأت بعدها انمي السيف الباهت في اليابان عام 1917م، طبعا والت ديزني انتجت ميكي ماوس اواخر سنة 1928م وانطلقت بعدها مسلسلات الكرتون او ما تعرف بالانمي، واول سوبر روبوت او اندرويد كان جونغر حيث انتج سنة 1972م قبل مازنجر زد والان الانميات لا تعد ولا تحصى.

ماهو الدافع أو الفكرة الذي جعلت طلال يقتني شخصيات الآنمي؟

بدايتي كأي طفل احببت الالعاب وخاصة التركيبات او ما تعرف بالليغو وبعدها الروبوتات مثل ترانسفورمر وسلاحف النينجا وغيرها بالاضافة الى المجلات مثل سوبرمان ومجلات ميكي، اضف الى ذلك المسلسلات الكرتونية التي كنا ننتظرها على شاشة التلفاز وكنا نقتنيها كأشرطة فيديو، خلال تنقلاتي من منزل الى اخر ومدينة الى اخرى خسرت اغلب ممتلكاتي من الفيغرات (المجسمات) وكذلك الاشرطة والمجلات، لكن في عام 2008م بدأت بتجميع المجسمات والمجلات كي ابني مايسمى بامبراطورية من الفيغرات والمجلات وغيرها .

كيف كانت بداياتك في إقتناء قطع شخصيات الآنمي؟

طبعا اهلي كانوا يحضرون لي الالعاب والمجسمات واذا لم يخب ظني كانت اول قطعة لي هو سوبرمان ثم ترانسفورمرز وسلاحف النينجا، لكن مع الاسف كما ذكرت سابقا فقد فقدت معظمها من كثرة التنقلات، لكن في عام 2008م بدأت بتجميع المجسمات وكنت احرص في جميع سفراتي للخارج بأن اشترى قدر ما استطيع من المجسمات خاصة القديمة منها.

هل هناك من قام بمساعدة طلال في جمع شخصيات الآنمي؟

اهلي وزوجتي وبعض الاصدقاء قاموا بمساعدتي في جمع بعض القطع سواء كإهداء او توجيهي الى مكانها كي اقتنيها.

كم عدد القطع التي يملكها طلال الآن؟

لدي الى اكثر من 3000 قطعة مابين مجسمات ومجلات بالاضافة الى الالعاب الالكترونية من صخر وسيجا النينتندو وحتى بلايستيشن وغيره ولقد صممت كبينة للعبة الاركيد وتم تنفيذها وتم تركيب جهاز به اكثر من 7000 لعبة الكترونية فيها من العاب جهاز الاركيد وحتى بعض الالعاب من جهاز بلايستيشن.

أين تحتفظ بشخصيات الآنمي؟

لدي شقة خاصة وقد حولتها الى متحف خاص بي وبمجسماتي و ورشة خاصة لأعمال الطباعة ثلاثية الابعاد وعمل الأزياء الخاصة ببعض الانميات القديمة.

على ماذا يحتوي متحف طلال؟

يحتوي متحفي على : الفيغرات (مجسمات)، مجلات، ازياء للانميات، جلسة خاصة بها الأقنعة وباقي المجسمات، ورشة لعمل الازياء باستخدام مواد مختلفة وطابعات الثلاثية الابعاد، العاب الكترونية مختلفة، العاب لوحية مثل مونوبولي، اقنعة وبعض الاعمال اليدوية.

كم من الوقت أستغرق تجهيز المتحف؟

تجميع القطع من جديد اخذ قرابة 18 سنة ومازلت مستمر في تجميع القطع وبدأت في تجهيز المتحف الاخير قبل 5 أو 6 سنوات حيث كانت الشقة الاولى ذات مساحة صغيرة فاضطررت الى الانتقال الى مكان اكبر، تم تجهيز المتحف الجديد قرابة الشهرين.

هل شارك طلال في مهرجانات أو فعاليات تخص الآنمي؟

شاركت في عدة مهرجانات محلية ودولية منها : كوميك كون في دبي وأبو ظبي، كوميك كون وستانلي سوبر كون في جدة والرياض.

ماهي الصعوبات التي واجهتك ؟

بعض القطع إما ان لا تكون متوفرة او تكون باهظة الثمن بحث انني لا استطيع شرائها، ضيق المكان حيث ان عدد المجسمات في تزايد والمساحة تضيق شيئا فشيئا، قلة خبرتي في عمل الأزياء فاضطر الى الاستعانة بأصحاب الخبرة لتنفيذ التصاميم تحت اشرافي، طبعا نظرة كثير من الناس بأن ما أفعله غير مناسب لسني ولكن كلامهم كان يدفعني الى الاستمرار فيما افعله وها أنا قد وصلت الى لقب صاحب اكبر موجوعة أكشن فيغرز كلاسيكية في المملكة بشهادة اشخاص كثير ممن زاروا متحفي.

ماهي الشخصية أو عمل الآنمي العزيز على قلبك؟

جريندايزر طبعاً.

هل فكر طلال مستقبلاً بالمشاركة في أعمال الدبلجة للأنمي؟

أتمنى ذلك.

هل هناك أي جهة تواصلت معك بخصوص مشروع متحف طلال لشخصيات الأنمي؟

لم يتواصل معي احد حتى الان.

كيف تنظر للأنمي القديم والأنمي الجديد هذه الأيام وماهو الفرق ؟

يوجد اختلاف كبير بين الاثنين حيث ان القديم تربينا عليه وكانت طفولتنا فيه، كانت الانميات او المسلسلات الكرتونية قليلة وبعضها له اهداف تربوية وتعليميه، هذه الايام أصبحت الانميات كثيرة وليس باستطاعتك المتابعة والبعض متشابه، كنت اتابع دراغون بول و ناروتو لكن توقفت لبعض الوقت ثم تابعت ديمون سلاير او ما يسمى بقاتل الشياطين ولكن لضيق الوقت لدي لم اعد استطيع متابعة الانمي مثل ذي قبل.

هذه الشخصيات هل الهمتك بشي معين أو فكرة معينة؟

الهمتني ببعض الافكار التي مازلت احاول تصميمها كي انفذها على الطابعة ثلاثية الابعاد.

ماهي نصيحتك للجيل الحالي؟

استغل الفرصة التي امامك فالفرص لا تتكرر كثيراً وعليك بالمثابرة كي تحقق احلامك مهما كانت صعبة.

لو كنت كاتب قصص آنمي ماذا سوف تكتب وماهي الشخصية؟

قد اكمل نهاية بعض الانميات القديمة مثل جريندايزر، جونغر، الرجل الحديدي وسانشيرو، وقد أبدا بأنمي مختلف تماماً كشخصية بطل خارق مثلاً.

كلمة أخيرة وشكر تهديها لمن؟

أشكر كل من ساندني ووقف بجانبي من أهلي وزوجتي وأصدقائي والمتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أشكر صحيفة المجلة على هذا الحوار الجميل وكل من يحب أن يزورني فعليه أن يتواصل معي على وسائل التواصل الاجتماعي.









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -